مركز العز بن عبدالسلام القرآني / الاردن / مادبا

بسم الله الرحمن الرحيم

اهلا بالزوار الافاضل

ارجو منكم التسجيل في المنتدى لتعم الفائدة
على الجميع
وشكرا
مركز العز بن عبدالسلام القرآني / الاردن / مادبا

جمعية المحافظة على القران الكريم


    عشبة الناردين

    شاطر
    avatar
    زائر
    زائر

    عشبة الناردين

    مُساهمة من طرف زائر في الخميس مايو 31, 2012 1:33 pm

    ويعرف بالناردين المخزني وهو عشب معمر منتصب يصل ارتفاعه إلى حوالي متر ونصف المتر له أوراق ريشية مقسمة وأزهار قرنفلية اللون.. يعرف النبات علمياً باسم Valerian officinalis الأجزاء المستعملة من نبات الناردين الجذور.. أما الموطن الأصلي للنبات فهو ينمو بشكل طبيعي في أوروبا وشمالي آسيا ويزرع في وسط أوروبا وشرقيها.. يوجد عدة أنواع من الناردين مثل ناردين جنوب افريقيا المعروف باسم valerian capensis والذي يستخدم لعلاج الهستيريا والصدع وكذلك ناردين هاروليك valerian hardwickii ويستخدم في الصين واندونيسيا كمضاد للتشنج وكذلك يوجد ناردين المستنقعات valerian alginasa والذي يستعمل ضد المغص وأعراض سن اليأس كذلك يوجد الناردين الأزرق valerian wallichi في جبال الهملايا ويستخدم كما يستخدم الناردين المخزني.



    تحتوي جذور الناردين على زيت طيار واهم مكونات هذا الزيت اسيتات البورنيول وبيتا كارفيلين، كما تحتوي الجذور على ايريدويات وهم مركبات هذه المجموعة فاليبوترياتات وفالترات وايزوفالترات كما تحتوي على قلويدات.

    يستعمل الناردين على نطاق واسع فقد استخدم كمهدئ منذ أيام الرومانيين وقد عرفه العالم دسقوريدس في القرن الأول الميلادي واسماه فو Phu وهو صوت ما يقال عند شم رائحة كريهة.. وكان يستخدمه في علاج تفريج الكرب وهو يخفض التوتر العصبي والقلق ويحث على النوم المريح.



    وقد أكدت الأبحاث الواسعة والانتشار في المانيا وسويسرا ان الناردين يحث على النوم ويحسن نوعيته ويخفض ضغط الدم والناردين المعروف بالعشبة الشامية في القرون الوسطى كانت تنسب إليه مزايا في شفاء الصرع، ويخفض الناردين فرط النشاط العقلي والآثار العصبية ولذا فهو يهدئ العقل ويفرج كثيراً من أعراض القلق بما في ذلك الرعاش والهلع والخفقان والتعرق وهو علاج مفيد جداً للأرق سواء أكان سببه القلق أم فرط الاثارية.. يؤخذ جذر الناردين على هيئة مغلي بمعدل ملعقة صغيرة إلى ملعقتين من المسحوق على ملء كوب من الماء المغلي ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب بمعدل مرة إلى مرتين وآخر جرعة عند الخلود إلى النوم.. وحيث ان رائحة الناردين كريهة وبعض الأشخاص لا يتحملون رائحته فيمكنهم استخدام المستحضرات الموجودة في الأسواق على هيئة الاصات أو الصبغات أو الكبسولات.. وهناك أكثر من ثمانين مستحضراً يدخل فيها الناردين.. وقد وجد من خلال الدراسات ان اعطاء 160 ملجم من الناردين مع 80 ملم من مستخلص الترنجان ادى إلى النوم مثل الجرعة المعيارية من عقار الفاليوم (أحد مشتقات البنزوديازينات المشيدة) لا يسبب الناردين الادمان مثل الأدوية المنومة المشيدة، كما انه لا يسبب آثارا كريهة مثل ما تسببه مجموعة الفاليوم.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 13, 2018 4:07 pm