مركز العز بن عبدالسلام القرآني / الاردن / مادبا

بسم الله الرحمن الرحيم

اهلا بالزوار الافاضل

ارجو منكم التسجيل في المنتدى لتعم الفائدة
على الجميع
وشكرا
مركز العز بن عبدالسلام القرآني / الاردن / مادبا

جمعية المحافظة على القران الكريم


    خسوف كلي للقمر السبت القادم

    شاطر
    avatar
    زائر
    زائر

    خسوف كلي للقمر السبت القادم

    مُساهمة من طرف زائر في الخميس ديسمبر 08, 2011 12:11 pm

    خسوف كلي للقمر السبت 14 محرم 1433 الموافق 10 ديسمبر 2011





    خسوف كلي مع شروق القمر في سماء السعودية .. السبت المقبل

    تعلن الجمعية الفلكية بجدة أن سماء المملكة تشهد مساء السبت 14 محرم 1433 الموافق 10 ديسمبر خسوفا كليا للقمر ، وسوف يتميز هذا الخسوف بان القمر يشرق وهو مخسوف جزئيا في المنطقة الشرقية ويشرق مخسوفا كليا في المنطقة الوسطى والغربية وباقي المناطق. وكانت آخر مرة يرصد خسوفا كليا مع شروق القمر في سماء المملكة منذ 22 عاما في 20 فبراير 1989.

    وقال رئيس الجمعية المهندس ماجد ابوزاهرة : أن هذه تعتبر مصادفة مميزة حيث يتم رصد خسوفين للقمر نادرين مختلفين من حيث الخصائص الفلكية يفصل بينهما فترة زمنية قصير جدا . فسماء المملكة شهدت خسوف للقمر نادر في منتصف رجب العام الماضي تميز بأنه مرحلتة الكلية كانت الأطول منذ 40 سنه ويتبع ذلك خسوف نادر آخر منتصف محرم فهو يحدث مع شروق القمر وهذا النوع من الخسوف لم يحدث في سماء المملكة منذ 22 عاما .

    وبين ابوزاهرة : أن بداية الخسوف ستبدأ بدخول القمر إلى منطقة شبة ظل الأرض عند الساعة 2:33 ظهرا بتوقيت مكة المكرمة ، ويتبع ذلك دخول القمر إلى ظل الأرض وبداية الخسوف الجزئي عند الساعه3:45 عصرا . وهاتين المرحلتين السابقتين وهي بداية خسوف شبة الظل ، و بداية الخسوف الجزئي لن تكون مشاهدة في سماء المملكة نظرا لان القمر لا يزال تحت الأفق عند بداية حدوثهما.

    وبين ابوزاهرة : أن بداية رصد الخسوف في المملكة سيكون مع شروق القمر حسب أفق كل مدينه وهو يتزامن مع غروب الشمس ابتداء من المنطقة الشرقية حيث سيشرق القمر مخسوفا جزئيا ، حيث سيحظى الراصدون في المنطقة الشرقية برصد دخول كامل القمر إلى ظل الأرض وبداية الخسوف الكلي عند الساعة 5:06 مساء إضافة إلى رصد الذروة العظمى للخسوف الكلي عند الساعة 5:31 مساء حيث يكون القمر في عمق ظل الأرض بنسبة 111% ، ويستمر الخسوف الكلي مدة 51 دقيقة و 8 ثواني . وهذا ما سيجعل مدة هذا الخسوف الكلي قصيرة نسبيا.

    أما في باقي مناطق المملكة سوف يشرق القمر مخسوفا كليا ، وسوف تشترك كافة مناطق المملكة في رصد خروج القمر من ظل الأرض و نهاية الخسوف الكلي عند الساعة 5:59 مساء ويتبع ذلك وخروج كامل القمر من ظل الأرض وانتهاء الخسوف الجزئي عند الساعة 7:19 مساء . وينتهي بعد ذلك خسوف شبة الظل عند الساعة 8:29 مساء

    وأثناء شروق القمر سوف يلاحظ الراصدون ظاهرة فلكية أخرى غير مفهومه بشكل كامل حيث سيلاحظ أن القمر سوف يشرق ويكون حجمه كبير عند النظر إليه بالعين المجردة وهو نوع من الخداع البصري ويمكن التأكد من ذلك بالتقاط صور فوتوغرافية للقمر حيث سيظهر بحجمه العادي ، ولكن الدماغ البشري يصر عكس ذلك ، لذلك فسيتم مشاهدة القمر يشرق مخسوفا وضخما ، وهذه الظاهرة ليست خاصة بالخسوف وإنما تشاهد في منتصف كل شهر قمري.







    الجدير بالذكر أن هذا الخسوف سيكون مشاهدا في سماء منطقة الخليج العربي ومساحات واسعة من العالم العربي و ألاسكا وشمال كندا واستراليا ونيوزيلندا و وسط أسيا و الأجزاء الشرقية من آسيا ، وسوف يغرب القمر مخسوفا في شمال أمريكا وهاوي ، في حين أن القاطنين على طول الساحل الغربي للولايات المتحدة وكندا سوف يرصدون بداية الخسوف الكلي مع اختفاء القمر تحت الأفق الغربي أما القاطنين على الساحل الشرقي فسوف تتاح لهم الفرصة لرؤية بداية الخسوف الجزئي قبل غروب القمر.







    avatar
    زائر
    زائر

    رد: خسوف كلي للقمر السبت القادم

    مُساهمة من طرف زائر في الخميس ديسمبر 08, 2011 5:09 pm

    شكرا ع الخبر والمتابعه
    avatar
    زائر
    زائر

    رد: خسوف كلي للقمر السبت القادم

    مُساهمة من طرف زائر في الجمعة ديسمبر 09, 2011 2:22 pm

    avatar
    زائر
    زائر

    رد: خسوف كلي للقمر السبت القادم

    مُساهمة من طرف زائر في السبت ديسمبر 10, 2011 12:46 am

    شكرا على المتابعه

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 20, 2017 5:05 pm