مركز العز بن عبدالسلام القرآني / الاردن / مادبا

بسم الله الرحمن الرحيم

اهلا بالزوار الافاضل

ارجو منكم التسجيل في المنتدى لتعم الفائدة
على الجميع
وشكرا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مركز العز بن عبدالسلام القرآني / الاردن / مادبا

بسم الله الرحمن الرحيم

اهلا بالزوار الافاضل

ارجو منكم التسجيل في المنتدى لتعم الفائدة
على الجميع
وشكرا

مركز العز بن عبدالسلام القرآني / الاردن / مادبا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مركز العز بن عبدالسلام القرآني / الاردن / مادبا

جمعية المحافظة على القران الكريم


2 مشترك

    * شروط اللباس الشرعي و الأدلة من الكتاب و السنة

    ابوهمام الزيتاوي
    ابوهمام الزيتاوي


    عدد المساهمات : 243
    نقاط : 20115516
    تاريخ التسجيل : 18/11/2011
    العمر : 37
    الموقع : الاردن

    * شروط اللباس الشرعي و الأدلة من الكتاب و السنة  Empty * شروط اللباس الشرعي و الأدلة من الكتاب و السنة

    مُساهمة من طرف ابوهمام الزيتاوي السبت ديسمبر 31, 2011 7:39 pm

    * شروط اللباس الشرعي و الأدلة من الكتاب و السنة :

    1- استيعاب جميع البدن (على خلاف بين العلماء في الوجه و الكفين ليس هذا موضعه )

    2- ألا يكون زينة في نفسه :
    الدليل في سورة النور آية 31 " و قل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن و يحفظن فروجهن و لا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها و ليضربن بخمرهن على جيوبهن و لا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو ................"

    الخمار : ثوب تغطي به المرأة رأسها ..
    الجيب : موضع فتحة الثوب أعلى الصدر ( أي يغطي العنق و القلادة و الصدر) ..
    فمن تلبس غطاء للرأس صغير لا يغطى الرقبة و الصدر أو تظهر الأذنين أو تلبس زينة فقد خالفت الآية ...

    و من تلبس حذاء بكعب عالي و تضرب به و يحدث صوتا فقد خالفت الآية " .... و لا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن ....." النور 31 ..
    و دليل آخر في سورة الأحزاب آية 59 " يأيها النبي قل لأزواجك و بناتك و نساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ..... " ..

    الجلباب : القميص أو ثوب أوسع من الخمار دون الرداء تغطي به المرأة رأسها و صدرها أو الملاءة التي تشتمل بها المرأة من الرأس إلى القدم ( لسان العرب) ...
    فمن تلبس البنطال أو العباءة الضيقة فقد خالفت الآية فهذا ليس جلباب ( الجلباب فضفاض لا يظهر تفاصيل الجسد لا وهى ماشية و لا و هى جالسة)

    - ألا يكون معطرا و لا مبخرا :
    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " أيما امرأة استعطرت فخرجت على قوم ليجدوا من ريحها فهى زانية" صحيح سنن أبو داود ...
    فسماها الرسول صلى الله عليه و سلم زانية ، فموضوع التعطر ليس هين بل أمره خطير ، حتى البخور لأن له رائحة ..
    قال رسول الله " إذا خرجت إحداكن إلى المسجد فلا تقربن طيبا" رواه مسلم
    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " أيما امرأة أصابت بخورا فلا تشهد معنا العشاء الآخرة" رواه مسلم

    5،4- أن يكون فضفاضا لا يصف ، و سميكا لا يشف :

    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " صنفان من أهل النار لم أرهما ........... و نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رءوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة و لا يجدن ريحها و إن ريحها لتوجد من مسيرة كذا و كذا " رواه مسلم
    فالكاسية العارية التي تلبس ثياب تخفي جزء و تظهر جزء ، أو تلبس ثياب شفافة تظهر ما تحتها ، أو ضيقة تظهر تفاصيل الجسد ، والكعب العالى للحذاء يجعل المشية مائلة بالإضافة إلى الضرب بالقدم عند المشى و إحداث صوت يلفت النظر.

    - ألا يشبه لباس الرجل :
    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " لعن الله الرجل يلبس لبسة المرأة و المرأة تلبس لبسة الرجل " صحيح الجامع _ الألباني
    الحديث فيه لعن أي الأمر خطير .. فلننتبه ..

    7- ألا يشبه لباس الكافرات :
    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " من تشبه بقوم فهو منهم " صحيح الجامع _ الألباني ..
    هل يرضى أحد أن يكون من الكافرين و العياذ بالله ، فلا نجري و راء الموضة التي يصنعها أعداء الدين ليوقعوا فيها المسلمين .. فلننتبه ..!!

    8- ألا يكون لباس شهرة :
    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " من لبس ثوب شهرة ألبسه الله يوم القيامة ثوبا مثله ثم يلهب فيه النار " صحيح الجامع - الألباني
    لباس الشهرة هو ما يقصد به الاشتهار بين الناس سواء كان الثوب نفيسا للتفاخر أو خسيسا اظهارا للزهد و الرياء ..
    استعنت في كتابة هذا الموضوع بالله ثم كتاب جلباب المرأة المسلمة في الكتاب و السنة للشيخ الألباني رحمه الله لتوضيح الشروط بأدلتها .

    *بعد توضيح شروط اللباس الشرعي للمرأة المسلمة بأدلته من الكتاب و السنة أحب أن أذكر حديثين لرسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم :

    1- " ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء " صحيح الجامع - الألباني

    2- " ..... اطلعت على النار فرأيت أكثر أهلها النساء " متفق عليه في النهاية من ترضى لنفسها أن تكون فتنة للرجال ؟؟!! ، أعاذنا الله و إياكم من ذلك

    محب الحبيب
    محب الحبيب


    عدد المساهمات : 32
    نقاط : 4644
    تاريخ التسجيل : 18/11/2011

    * شروط اللباس الشرعي و الأدلة من الكتاب و السنة  Empty رد: * شروط اللباس الشرعي و الأدلة من الكتاب و السنة

    مُساهمة من طرف محب الحبيب السبت ديسمبر 31, 2011 7:53 pm

    الله يرحمنا نادر ما اشوف امراة في الشارع لابسه شرعي
    صدقوني قلال اللى بلبسن شرعي
    يعني ماضل بنات يلبسن شرعي الله اكبر
    وشكرا على المعلومات

    Anonymous
    زائر
    زائر


    * شروط اللباس الشرعي و الأدلة من الكتاب و السنة  Empty رد: * شروط اللباس الشرعي و الأدلة من الكتاب و السنة

    مُساهمة من طرف زائر السبت ديسمبر 31, 2011 8:14 pm

    جزاك الله الجنة أخي الكريم
    ابوهمام الزيتاوي
    ابوهمام الزيتاوي


    عدد المساهمات : 243
    نقاط : 20115516
    تاريخ التسجيل : 18/11/2011
    العمر : 37
    الموقع : الاردن

    * شروط اللباس الشرعي و الأدلة من الكتاب و السنة  Empty رد: * شروط اللباس الشرعي و الأدلة من الكتاب و السنة

    مُساهمة من طرف ابوهمام الزيتاوي الأحد يناير 01, 2012 7:17 am

    وجزاكي الله الفردوس الاعلى وجعلكي من نساء الجنة
    وما ادراكي ما نساء الجنة
    سبحان الله الموضوع ياتي بموضوع اخر
    من اجمل الحور العين في الجنة ام النساء المؤمنات في الجنة ؟


    الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:

    فلا نعلم أنه ورد في الكتاب أوالسنة تسمية نساء الدنيا ممن يدخل منهن الجنة بالحور العين, وإنما الحور العين كما قال أهل العلم الْحُورُ الْعِينُ أَنْشَأَهُنَّ اللَّهُ لَمْ تَقَعْ عَلَيْهِنَّ الْوِلَادَةُ ولَسْنَ مِنْ نَسْلِ آدَمَ ـ عَلَيْهِ السَّلَامُ ـ بَلْ مُخْتَرَعَاتٌ, فالنساء من بنات آدم إذا دخلن الجنة لا يسمين بالحور العين، وقد قال بعض العلماء إن المرأة من بنات آدم إذا دخلت الجنة كانت أفضل من الحور العين, قال القرطبي في تفسيره: واختلف أيهما أفضل في الجنة، نساء الآدميات أم الحور؟ فذكر ابن المبارك قال: وأخبرنا رِشْدِين عن ابن أنْعُم عن حِبّان بن أبي جَبَلة قال: إن نساء الآدميات من دخل منهنّ الجنة فُضِّلن على الحور العِين بما عملن في الدنيا، وروى مرفوعاً: إن الآدميات أفضل من الحور العِين بسبعين ألف ضعف ـ وقيل: إن الحور العين أفضل، لقوله عليه السلام في دعائه: وأبدِله زوجاً خيراً من زوجه. اهــ.
    ولم يرد ـ فيما نعم تسمية ـ خاصة برجال أهل الجنة, وورد تسميتهم بالرجال، كما في قوله صلى الله عليه وسلم: لِلرَّجُلِ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ زَوْجَتَانِ مِنْ الحُورِ الْعِينِ. رواه أحمد.

    وورد أنهم يكونون على أحسن هيئة،
    والله أعلم.


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 9:06 am