مركز العز بن عبدالسلام القرآني / الاردن / مادبا

بسم الله الرحمن الرحيم

اهلا بالزوار الافاضل

ارجو منكم التسجيل في المنتدى لتعم الفائدة
على الجميع
وشكرا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مركز العز بن عبدالسلام القرآني / الاردن / مادبا

بسم الله الرحمن الرحيم

اهلا بالزوار الافاضل

ارجو منكم التسجيل في المنتدى لتعم الفائدة
على الجميع
وشكرا

مركز العز بن عبدالسلام القرآني / الاردن / مادبا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مركز العز بن عبدالسلام القرآني / الاردن / مادبا

جمعية المحافظة على القران الكريم


    تعليم طلاب ذوي صعوبات التعلم

    Anonymous
    زائر
    زائر


    تعليم طلاب ذوي صعوبات التعلم  Empty تعليم طلاب ذوي صعوبات التعلم

    مُساهمة من طرف زائر الإثنين فبراير 13, 2012 8:25 pm

    تعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم
    Teaching Students with Learning Disabilities




    تعريف صعوبات التعلم:
    صعوبة تعلم القراءة رغم الذكاء المتوسط أو فوق المتوسط.
    تاريخيا:
    * بدأ التعرف عليها في أوائل القرن العشرين.
    * لم تظهر برامج خاصة حتى الستينات والسبعينات من القرن العشرين.
    * ناجحون من ذوي صعوبات القراءة.
    * قبل أواخر الستينات كان كثير من الطلاب ذوي صعوبات القراءة يوضعون مع الطلاب الآخرين ذوي الاحتياجات الخاصة الأخرى.
    * من الخطأ إرجاع صعوبات تعلم القراءة إلى ضعف مستوى الذكاء.
    الحدوث
    * يتوقف على كيفية تعريف صعوبات القراءة.
    * يتفق معظم الخبراء على أن 10% من السكان لديهم نوع أو آخر من صعوبات القراءة.
    * بعض الطلاب قد تكون لديهم صعوبة في القراءة فقط، بينما قد يجد آخرون صعوبات أخرى في مجال اللغة والكلام أو الرياضيات أو الكتابة و/أو المهارات الحركية الدقيقة والكبيرة.
    الأسباب:
    * غير معروفة
    * قبل الولادة:
    جينية - العامل الريصي في الدم (Rh) - الابتسار
    * بعد الولادة:
    المرض - إصابات الدماغ الرضية

    الأعراض:
    أنواع صعوبات القراءة:
    * الخصائص المبكرة.
    * عسر القراءة: ما هو؟
    * صعوبات القراءة: التعرف على الكلمات.
    * صعوبات القراءة: الفهم.
    * صعوبات معالجة اللغة.
    مشاكل أخرى قد ترتبط بصعوبات التعلم:
    * نقص الانتباه أو مشاكل أخرى مرتبطة بالتركيز/الانتباه.
    * القلق والكآبة.
    استراتيجيات قبل الإحالة للتقويم التعليمي الخاص:
    * مساعدة علاجية.
    * إحالة الطالب إلى فريق مساعدة الطلبة.

    التقويم:
    * المدارس العامة:
    يتم بمعرفة فرق متعددة المستويات تشمل عالم نفس وأحد معلمي التعليم العام وممرضة وخدمات الكلام واللغة.
    * العيادات الخاصة:
    أطباء النفس والأعصاب.
    * استبعاد العوامل الأخرى مثل الغياب، وكون اللغة الإنجليزية هي اللغة الثانية، الخ.

    أنواع البرامج:
    * تعليمية.
    * سحب مجموعة صغيرة.
    * خدمات داخل حجرة الدراسة.
    * دروس بعد اليوم الدراسي (اليوم الدراسي الممتد).
    * المدارس الصيفية.
    * دراسة خاصة مغلقة.
    * مدارس خاصة.
    * يمكن تقديم الخدمة لمعظم الطلاب ذوي صعوبات التعلم في حجرات الدراسة العادية في المدارس الابتدائية. وهذا ما يعرف بالوضع في "الاتجاه السائد mainstreaming " أو "التضمين inclusi*n".

    خطط إلى مستوى الأفراد لتعليم الكتابة:
    * التعاون بين هيئة المدرسة والوالدين.
    * خطط سنوية مكتوبة.
    * أجزاء خطط تعليم الكتابة على المستويات الفردية:
    - ملخص المستويات الحالية للأداء.
    - غايات وأهداف.
    - إقامة.
    - خطة محددة للخدمة.

    استراتيجيات تدريس الطلاب ذوي صعوبات القراءة:
    * تضافر الجهود لتحقيق النجاح.
    * الوعي الفونيمي Ph*nemic.
    * تدريس الصوتيات ph*nics.
    * التربية المباشرة.
    * التكرار والممارسة باستعمال أنواع مختلفة من الأنشطة.
    * تكرار المراجعة.
    * تجزئة المادة إلى أجزاء أصغر.
    * تدريس المفردات مقدما للتعرف على الكلمات ومعانيها.
    * أوقات متباعدة للممارسة spaced practice.
    * مجموعة عمل صغيرة لزيادة حاجة الطالب إلى الإجابة بسرعة.
    * التعليم مع الاستفادة من نقاط القوة لدى الطفل - مفاهيم الذكاء المتعدد - التربية التفاضلية.
    * استعمال مواد مثل "المنظم البياني graphic *rganizers" لمساعدة الطلاب على تنظيم تفكيرهم.
    * استعمال أدلة الدراسة والملخصات للتنظيم والمراجعة.
    * السماح للطلاب بالتعبير عن المعرفة بطرق مختلفة.
    * مهارات التعلم تحت التوتر وتنظيم المواد في الكراسات.
    * هيكل وتنظيم حجرة الدراسة.

    المناهج:
    * مناهج ذات مغزى بمستويات نمائية مناسبة للطالب:
    أنواع مناهج القراءة:
    مناظرة: الصوتيات في مقابل اللغة ككل.
    اتجاه متوازن.
    عمليات تكيف خاصة لذوي الصعوبات الحادة في القراءة.
    * مواد للقراءة عالية التشويق مع التحكم في مفرداتها.
    * مناهج متكاملة للقراءة والكتابة.
    * مناهج منظمة بالترتب من الأهل على الأصعب.

    تقويم التقدم:
    * اختبارات وامتحانات موجزة.
    * حافظة التقويم.
    * "امتحانات مسابقة High Stakes Tests" مثل الامتحانات على المستوى الوطني أو ما يعرف بامتحانات مستوى "الصفر" في المملكة المتحدة.
    * إقامة الطلاب ذوى صعوبات القراءة.

    نصح الوالدين:
    * التدخل المبكر.
    * فترات قصيرة لأفضل الممارسات المتباعدة.
    * مكافأة الطالب على مجهوده.
    * مساعدة الوالدين في مقابل التدريس الخصوصي.
    * التعرف على مواطن القوة والمواهب لدى الطفل وتشجيع الطفل.
    * ابحث عن المعلمين الذين يفهمون طفلك ويشجعونه.

    التخطيط للمستقل للطلاب ذوي صعوبات القراءة:
    * تقدير الاحتمالات:
    رغم أن صعوبات القراءة لا تختفي، إلا أن كثيرا من الطلاب يتعلمون مهارات التغلب على هذه الصعوبات ويصبحون من الكبار الناجحين.
    * تقدم التكنولوجيا الحديثة.
    * كليات وجامعات بها مراكز خاصة للتعليم/الاختبار.
    * العثور على عمل يؤكد نقاط القوة والمواهب التي يتمتع بها الطالب.

    تحسن ذوى صعوبات القراءة
    * تدريب الوالدين على إنماء اللغة والقراءة والكتابة.
    * برامج مبكرة لدعم القراءة والكتابة لدى الأطفال الصغار في مرحلة ما قبل المدرسة.







      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 10:10 am