هكذا تخطط اسرائيل للسيطرة كليا على الضفة بالسكك الحديدية
نشر أمـــس (آخر تحديث) 27/02/2012 الساعة 21:27
بيت لحم- معا- اعدت شركة قطارات اسرائيل خطة واسعة لنشر 11 سكة حديد في الضفة الغربية بطول اجمالي 475 كلم وفقا لصحيفة هأرتس العبرية التي اوردت النبأ اليوم " الاثنين ".
واضافت الصحيفة " بان خارطة المخطط الجديد الذي تحصلت عليه من مصادر لم تذكرها عرضت في ديسمبر الماضي على مجلس التخطيط الاعلى التابع لما يسمى بالادارة المدنية في الضفة الغربية وذلك لغرض اضافة اية تعديلات واجراء مزيدا من الدراسة عليها .
واضافت الصحيفة ان الخطة اعدت بناء على تعليمات وزير المواصلات الاسرائيلي يسرائيل كاتس الذي سبق اعلن اكثر من مرة منذ توليه مهام منصبه نيته إقامة سكك حديدية في الضفة الغربية اضافة لاعلانه ايار 2012 عزمة اعادت تشغيل السكة الحديدة التي تربط العفولة داخل الخط الاخضر بمدينة جنين شمال الضفة الغربية المحتلة كما ورصد مبلغ 3 ملاين شيكل لصالح وضع مخططات شبكة سككل حديدية من نابلس الى راس العين داخل الخط الاخضر " روش هعين " الامر الذي استوجب منجه وساما من قبل مجلس المستوطنات في الضفة تقديرا لجهوده في هذا المجال حين اعلن ديسمبر الماضي " نيته تسريع خطته المذكورة .
وحسب خطة المواصلات الاسرائيلية ستقيم اسرائيل 11 خطا حديدا يبلغ طوله الاجمالي 475 كلم علما بان مجمل طول السكك الحديدة الاسرائيلية 1100 كلم .
وتتكون الخطة الجديدة من عدة محاور او مفاصل حديدية اولها يدعى " محور ظهر الجبل " ويصل بين جنين ، نابلس ، رام الله ، القدس ، مستوطنة معالية ادوميم ، بيت لحم ، الخليل ، فيما اطلق اسم " سكة حديد الاغوار " على المحور الثاني وهو محورا طوليا يسير بمحاذات الحدود مع الاردن ويربط بين اريحا والبحر الميت وبيسان وايلات ومنها يتجه الى حيفا وسوريا مستقبلا .
وهناك محاور عرضية قصيرة نسبيا مثل " محور نابلس – طولكرم " وسكة حديد رام الله- جسر اللنبي " ومحورا اخرا يربط بين القدس وتل ابيب مخترقا اراضي الضفة الغربية واخر يربط بين القدس واللد مرورا باراضي الضفة ايضا وسكة التفافية تبدأ من القدس وتلتف حول رام الله لترتبط بالشبكة المركزية واخيرا جنوبا هناك مخطط لمد سكة حديدية تربط بين كريات غات والخليل واخرى تربط مدينة خليل الرحمن بمدينة بئر السبع داخل الخط الاخضر .
ووفقا لادعاءات المصادر الاسرائيلية فان هذه الشبكة الضخمة ستخدم الفلسطينيين والاسرائيليين كما تضع او تؤسس لبنية تحتية تمكن من الربط مستقبلا بقطاع غزة ودولا عربية اخرى مشددة على ضرورة خلق التواصل بين الخطوط الحديدية داخل الخط الاخضر وما سيقام منها في الضفه الغربية مع الحفاظ على امكانية الاتصال بشبكات السكك الحديدية في الدول المجاورة مثل الاردن ولبنان وسوريا .
وفيما يتعلق بفرص تنفيذ المشروع قالت المصادر الاسرائيلية انه وباستثناء خط " راس العين – ارئيل " فان فرص تنفيذ المخطط تبدو ضئيلة وذلك لاسباب سياسية وقضائية ومالية والحاجة للتعاون مع السلطة الفلسطينية لكن هذا المخطط مهم من الناحية التخطيطية حيث سيؤخذ في عين الاعتبار قبل اقرار أي مخطط للبناء في الضفه الغربية سواء في البلدات والقرى الفلسطينية او في المستوطنات اليهودية وكذلك الامر فيما يتعلق بشق الطرق الجديدة ومد شبكات الكهرباء .
نشر أمـــس (آخر تحديث) 27/02/2012 الساعة 21:27
بيت لحم- معا- اعدت شركة قطارات اسرائيل خطة واسعة لنشر 11 سكة حديد في الضفة الغربية بطول اجمالي 475 كلم وفقا لصحيفة هأرتس العبرية التي اوردت النبأ اليوم " الاثنين ".
واضافت الصحيفة " بان خارطة المخطط الجديد الذي تحصلت عليه من مصادر لم تذكرها عرضت في ديسمبر الماضي على مجلس التخطيط الاعلى التابع لما يسمى بالادارة المدنية في الضفة الغربية وذلك لغرض اضافة اية تعديلات واجراء مزيدا من الدراسة عليها .
واضافت الصحيفة ان الخطة اعدت بناء على تعليمات وزير المواصلات الاسرائيلي يسرائيل كاتس الذي سبق اعلن اكثر من مرة منذ توليه مهام منصبه نيته إقامة سكك حديدية في الضفة الغربية اضافة لاعلانه ايار 2012 عزمة اعادت تشغيل السكة الحديدة التي تربط العفولة داخل الخط الاخضر بمدينة جنين شمال الضفة الغربية المحتلة كما ورصد مبلغ 3 ملاين شيكل لصالح وضع مخططات شبكة سككل حديدية من نابلس الى راس العين داخل الخط الاخضر " روش هعين " الامر الذي استوجب منجه وساما من قبل مجلس المستوطنات في الضفة تقديرا لجهوده في هذا المجال حين اعلن ديسمبر الماضي " نيته تسريع خطته المذكورة .
وحسب خطة المواصلات الاسرائيلية ستقيم اسرائيل 11 خطا حديدا يبلغ طوله الاجمالي 475 كلم علما بان مجمل طول السكك الحديدة الاسرائيلية 1100 كلم .
وتتكون الخطة الجديدة من عدة محاور او مفاصل حديدية اولها يدعى " محور ظهر الجبل " ويصل بين جنين ، نابلس ، رام الله ، القدس ، مستوطنة معالية ادوميم ، بيت لحم ، الخليل ، فيما اطلق اسم " سكة حديد الاغوار " على المحور الثاني وهو محورا طوليا يسير بمحاذات الحدود مع الاردن ويربط بين اريحا والبحر الميت وبيسان وايلات ومنها يتجه الى حيفا وسوريا مستقبلا .
وهناك محاور عرضية قصيرة نسبيا مثل " محور نابلس – طولكرم " وسكة حديد رام الله- جسر اللنبي " ومحورا اخرا يربط بين القدس وتل ابيب مخترقا اراضي الضفة الغربية واخر يربط بين القدس واللد مرورا باراضي الضفة ايضا وسكة التفافية تبدأ من القدس وتلتف حول رام الله لترتبط بالشبكة المركزية واخيرا جنوبا هناك مخطط لمد سكة حديدية تربط بين كريات غات والخليل واخرى تربط مدينة خليل الرحمن بمدينة بئر السبع داخل الخط الاخضر .
ووفقا لادعاءات المصادر الاسرائيلية فان هذه الشبكة الضخمة ستخدم الفلسطينيين والاسرائيليين كما تضع او تؤسس لبنية تحتية تمكن من الربط مستقبلا بقطاع غزة ودولا عربية اخرى مشددة على ضرورة خلق التواصل بين الخطوط الحديدية داخل الخط الاخضر وما سيقام منها في الضفه الغربية مع الحفاظ على امكانية الاتصال بشبكات السكك الحديدية في الدول المجاورة مثل الاردن ولبنان وسوريا .
وفيما يتعلق بفرص تنفيذ المشروع قالت المصادر الاسرائيلية انه وباستثناء خط " راس العين – ارئيل " فان فرص تنفيذ المخطط تبدو ضئيلة وذلك لاسباب سياسية وقضائية ومالية والحاجة للتعاون مع السلطة الفلسطينية لكن هذا المخطط مهم من الناحية التخطيطية حيث سيؤخذ في عين الاعتبار قبل اقرار أي مخطط للبناء في الضفه الغربية سواء في البلدات والقرى الفلسطينية او في المستوطنات اليهودية وكذلك الامر فيما يتعلق بشق الطرق الجديدة ومد شبكات الكهرباء .